معلومات خاطئة (1): الصرصور يعيش وينتشر في الخشب.

هناك الكثير من المعلومات الخاطئة المتداولة بين الناس، وهناك ما قد يؤثر على اختياراتهم، واليوم سنتعرض لمسالة لطالما أخطأ فيها الكثير، وهي هل الصرصور يعيش وينتشر في الخشب دون غيره من المواد؟

الصرصور حشرة من رتبة الصرصوريات، ويحتوي على العديد من الأنواع، ولكن أهمها والأكثر انتشارا في البيوت :
الصرصور الألماني، والصرصور الأمريكي، وصرصور الشريط الأسمر، والصرصور البني المدخن.

أنواع الصرصور الأربعة لها خصائص مشتركة بينها وهي:

1- سرعة التكاثر.
2- تنتقل عبر الأشياء (الملابس، الأحذية، الحقائب، الأثاث المستعمل،..)
3- تتغذى كلها على المأكولات سواء الحيوانية أو النباتية أو غيرها.
ويختلف مكان تواجدها في البيوت باختلاف أنواعها ولعل هذا مما قد يلاحظه الكثير، لأن هناك صراصير تحب الأماكن الجافة والحارة، وهناك من تحب الأماكن الرطبة والحارة أيضا، وهناك من تعيش في الاماكن العالية، وهناك من لا يمكنه الصعود للأماكن العالية، وهكذا.

نرجع الآن إلى سؤالنا المهم:

هل الصرصور يعيش وينتشر في الخشب؟

هذه المعلومة خاطئة نسبيا وتحتاج لتصحيح؟ فليس الخشب هو المحفز الرئيسي لعيش الصراصير وسرعة تكاثرها. وإنما الخشب هو سبب ثانوي، بحيث أن الخشب إذا تعرض للاهتراء ونتجت فيه ثقوب وتعرض للرطوبة يصبح مكان جيد لتكاثر وتعايش الكثير من الحشرات، فليس الصرصور فقط.

ولنضرب لكم مثالا: ففي مسارنا المهني تعرضنا مرَّة لدودة الأرض والتي صعدت من الأرضية وكبرت وترعرعت في وسط إطار الباب، فلما اهترأ وأصبح مكانا لعيش مثل هذه الحشرات أتانا الزبون وقال لنا بأنه يريد استبدال الباب من باب خشب إلى باب ألمنيوم، وقال أنه الخشب يخرج منه حشرات، فلما نزعناه وغيرناه وجدنا فيه دودة أرض كبيرة والله المستعان.

فلا يمكننا القول بأن الخشب ليس مكانا لعيش الحشرات وهذه معلومة خاطئة بالإجمال! وإنما هي تحتاج لتفصيل، فالخشب درجة حرارته وتغيره مع المناخ تمددا وتقلصا ينتج فجوات، هذه الفجوات مع حرارة المطبخ والرطوبة الناتجة من الأبخرة يصبح الجو ملائما لتكاثر الأنثى المحمولة في محفظة الابن (مثلا) والتي قد أحضرها معه من المدرسة.

فلهذا فأفضل حل لمثل هذا المشكل، هو بعد استعمال المبيد اللازم لذلك والحد من انتشاره، ينصح بغلق جميع المنافذ الموجودة خاصة الدقيقة منها، فهي مكان جيد لزرع بيض الصراصير، وخاصة أن الصرصور معلوم منه أنه ينتقل من جار لآخر، وقد يكون جارك مخبزة أو بقَّال فهذا مما يزيد إمكانية تعرضكم لمثل هذه الحشرة، ولكن إذا لم يتوفر لها الجو المناسب تموت في أسرع وقت.

وبهذا لن تعاني بإذن الله من مشكلة الصراصير من جديد.

ونرجو أن لا نكون قد أطلنا عليكم، إلى مقال آخر.

معلومات خاطئة (1): الصرصور يعيش وينتشر في الخشب.
تمرير للأعلى